منشورات وهمية على فيسبوك

هل قابلت يومًا منشورًا على فيسبوك أحسست أنه مخادع ولا يهدف إلى الفائدة بقدر ما يهدف إلى تفاعلك عليه سواء بالإعجاب أو التعليق أو المشاركة؟ وأنك لم تستفد شيئًا من المنشور سوى تضيع بعض الوقت؟

كثير من الصور والمنشورات على موقع فيسبوك والتي تنتشر كالنار في الهشيم وتبلغ نسب عالية جدًا من التفاعل من إعجاب ومشاركة وتعليق هي في حقيقة الأمر منشورات وهمية ولا هدف منها في واقع الأمر سوى تفاعلك معها فقط!

وسائل كثيرة يلجأ إليها كثير من أصحاب الصفحات أو المجموعات أو حتى المستخدمين العاديين رغبة في الحصول على تفاعلك؛ بداية من نشر الصور المستفزة أو المثيرة للتعاطف بشكل مبالغ فيه والهدف منها كلها استدراجك للتعليق وكثيرًا ما يتضح هذا الهدف من طلب صاحب المنشور من الأعضاء ترك تعليق بكلمة وهو ما يؤكد نية صاحب المنشور في زيادة التفاعل على المنشور لوصوله لأكبر عدد ممكن من الأعضاء.

لا يخفى على أحد أن تلك الوسيلة تتسبب في انتشار كثير من المنشورات غير الهادفة بل والوهمية والمخادعة في كثير من الأحيان على حساب المنشورات القيمة ذات الفائدة الحقيقية.

ما الهدف من تلك المنشورات المخادعة؟

في الحقيقة لا هدف من وراء تلك المنشورات سوى تحقيق تفاعل عالي عليها وهو ما يعني وصول المنشور لأكبر عدد من المستخدمين مما يعني تكبير الصفحة أو المجموعة لاسيما وإذا كان المنشور يحتوي على الصور المؤثرة التي تستهوي الكثيرين وتثير حماسة الكثيرين للتعليق عليها والتفاعل معها.

كيفية الحد من ظاهرة المنشورات المخادعة

الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها الحد من المنشورات المخادعة وغير المفيدة هي تجنبها إطلاقًا وعدم التفاعل عليها بأي شكل من الأشكال ولاسيما بالتعليق، فالتعليق على المنشور هو أقوى أشكال التفاعل فهو ما يجعل منشورات المجموعات دائمًا في القمة ومرئية لأكبر عدد ممكن من مشتركي المجموعة، إذًا فلتجعل تفاعلك يكون فقط مع المنشورات الهادفة التي تستشعر منها الفائدة، فإنك بذلك لا تحد من هذه المنشورات وحسب بل تساعد المنشورات الجيدة والهادفة ذات المحتوى المفيد على الظهور والوصول للمستخدمين.