من يتابع حسابي على الفيسبوك؟!

معرفة متابعينك على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك واحدة من أكثر التساؤلات الشائعة بين مستخدمي الموقع، ويعود هذا إلى أن موقع فيسبوك يتيح لمستخدميه متابعة حساب شخص ما ومعرفة كل ما ينشره وربما أكثر من ذلك مثل معرفة المنشورات التي قام بالتعليق عليها أو الإعجاب بها أو المجموعات والصفحات المشترك بها.

هل يهدد هذا الأمر خصوصية المستخدمين؟

مثلما يتيح موقع فيسبوك لمستخدميه عمل متابعة لحسابات أشخاص آخرين، حرص كذلك على أن يجعل لهؤلاء الأشخاص الحرية في تحديد ما يمكن لمتابعينهم معرفته أو رؤيته، وذلك عن طريق إتاحة إعدادات عديدة للخصوصية والتي تُمكنهم من تحديد أشياء معينة لهؤلاء المتابعين مثل المنشورات أو التعليقات أو معرفة المجموعات المنضمين إليها أو الصفحات المعجبين بها.

كيف يمكن متابعة الآخرين

يمكن بسهولة متابعة ما ينشره أشخاص آخرون من خلال الضغط على زر متابعة أو follow ليصلك كل نشاط جديد يقوم به هذا الشخص، ولكن انطلاقًا من مبدأ الخصوصية فإن ما يظهر لك هو فقط ما قرره صاحب الحساب الذي تتابعه.

هل يمكن جعل الآخرين يتابعونني على مواقع التواصل الاجتماعي

بالطبع يمكن ذلك، وهو أمر من الأمور الأساسية في غالبية مواقع السوشيال ميديا والفيسبوك بشكل رئيسي، ويكفي أن تعرف أن كل من بقائمة الأصدقاء يمكنه متابعة أخبارك – لذا احرص على انتقائهم لضمان حماية خصوصيتك – كما يمكن تحديد فئة معينة من غير الأصدقاء لمتابعة أخبارك.

كيف يمكن معرفة متابعينك على موقع فيسبوك

يمكن معرفة الأشخاص الذين يقومون بمتابعة حسابك على موقع فيسبوك من خلال الضغط على “متابع” باللغـة العربية أو “followed by” باللغة الانجليزية لتظهر قائمة بكافة الأشخاص المتابعين لك والذين يمكنهم رؤية ما ترغب أنت في مشاركتهم إياه.

السوشيال ميديا والخصوصية

رغم ما تتيحه مواقع السوشيال ميديا من خصائص وخيارات متعددة لحماية خصوصية المستخدم إلا أنه يجب الحذر في مشاركة المعلومات وبالأخص بعد ما تعرضت له كثير من هذه المواقع وعلى رأسها فيسبوك من هجمات المخترقين لذا يجب الحذر الكامل في ما تنشره وتشاركه من معلومات وصور لحماية خصوصيتك من هجمات المتسللين.